مجوهرات فاخرة مزيّنة بقطع الكابوشون!

كابوشون”، هو مصطلح باللغة الفرنسية مشتق من “كابو” (التي تعني “الرأس” في اللاتينية) – وهي تقنية قطع الأحجار الكريمة المفضّلة لعدة قرون. في الأصل كانت هذه الطريقة مستخدمة في العصور القديمة للقدرة على استخراج أكبر محصول ممكن من جوهرة الخام.

إن قطع كابوشون يكون مسطح على وجه واحد – الوجه الذي تم تثبيته في إطار المجوهرات، بينما الوجه الآخر مستدير بالكامل. لقرون، كان أسهل شكل يمكن تحقيقه لقص وتلميع الأحجار الكريمة.

هناك بعض الأحجار التي يتم قطعها بشكل تقليدي على شكل كابوشون – مثل الأوبال والأحجار الكريمة التي تظهر تأثير “نجمة” أو “عين القط”. السبب وراء ذلك هو أنه من الأفضل عرض شوائبها الطبيعية من خلال وجه منحني من الحجارة. أيضاً، نظراً لأن عمق الجوهرة يزيد من لونها، فقد يفضل القاطع الرئيسي الكابوشون مقارنةً بالقطع الأخرى، حيث قد يساهم ذلك في جعل لون الحجر أكثر تشبعاً.

من الممكن أن تبهرنا الأحجار الكريمة بقطع الكابوشون بطريقة تذكرنا بكيفية نظرنا إلى البلورات، وحتى الزجاج الملون. وبطبيعة الحال، فإنه يسمح بعمق أكبر بكثير، وظهور الحجم مقارنة بقطع الأحجار الكريمة الأخرى. كما يتيح السطح المنحني رؤية أفضل للأحجار الكريمة، والتي تكون رائعة بشكل خاص خصوصاً في حالة الياقوت والزمرد.

على عكس الحجر التقليدي ذي الأوجه المركب في وضع مخلب، فإن الميل الطبيعي مع مجوهرات كابوشون هو لمس الحجر وعرضه من جميع الزوايا. نظراً لعدم وجود جوانب، ينتقل الضوء عبر الحجر، بدلاً من الانكسار من جوانبه ويخلق تأثيراً لرؤية الشمس من خلال نافذة زجاجية ملونة.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة