أهم المحطات في تاريخ Rolex Submariner

 

يعدّ امتلاك ساعة Rolex Submariner وارتدائها شيئًا مميزاً، ولكن الغوص في تاريخ هذه الساعة يعدّ مهمة كبيرة. لتسهيل الأمر عليك إلى حد ما، نعرض لك هنا تاريخ Submariner باختصار، بما في ذلك جدول يحتوي على أهم المراجع منذ عام 1953 وحتى التشكيلة الحالية لساعات Submariner.

Rolex Submariner  هي ساعة ذات قصة شيّقة. تم طرح ساعة Rolex Submariner  الحالية منذ أكثر من 60 عاماً، وهي نتاج تاريخ وتطور طويل. تظهر أوجه التشابه بوضوح أثناء ظهور الابتكارات أيضاً. يلبي الإطار الخزفي والعلبة الرجالية والسوار مع مشبك قابل للطي سهل الضبط جميع متطلبات الساعة الحديثة بينما يعود التصميم إلى عام 1953.

أول ساعة Rolex Submariner

تُعدّ علبة أويستر المقاومة للماء المزودة بتاج لولبي وحركة التعبئة الذاتية لساعات اليد من مكونات Rolex Submariner  التي نمتلكها لمؤسس رولكس ورئيسها هانز ويلسدورف. لقد كان رجل أعمال عبقري. كان معروف أيضاً بعقله المنفتح فيما يتعلق بالأفكار الجديدة واهتم بما يقوله موظفيه. كان رينيه بول جانيريه، وهو عضو ذو خبرة وقيمة في مجلس الإدارة، غواصاً شغوفاً. كانت ساعة René-Paul Jeanneret هي التي جاءت بفكرة تطوير ساعة لم تكن مناسبة فقط للاستخدام في الماء، ولكن أيضاً كساعة أنيقة للاستخدام اليومي.

جرت مناقشة استخدام مثل هذه الساعة في المجموعة الحالية أكثر من مرة، حيث كانت موديلات رولكس الحالية في ذلك الوقت مقاومة للماء وأنيقة. ومع ذلك، لم تكن هذه الساعات هي ساعة الغوص التي كان يدور في ذهن رينيه بول جانيريه. أصبحت الساعات الرياضية الوظيفية موضوعاً مهماً ونتج عنها منذ عام 1953 مجموعات الساعات ذات الأسماء الجريئة مثل Turn-O-Graph و Explorer و Submariner و Milgauss و GMT-Master. لقد جعلت رولكس تنمو بشكل لم يسبق له مثيل وأتقنت في صنع ساعات مناسبة لأي نوع من البيئة أو الأنشطة (الرياضية).

 

 

الإصدارات السابقة

كانت الساعات المقاومة للماء موجودة بالفعل في مجموعة رولكس منذ أوائل الثلاثينيات. في عام 1935 ، أظهر كتالوج رولكس ساعة أويستر بقطر 47ملم مع المرجع 2533. كانت تعمل بحركة ساعة جيب، حركة Lépine ذات تعبئة يدوية مع عقرب ثوانٍ صغير عند الساعة 9. لم تحصل على أي متابعة حيث لم يكن هناك اهتمام بساعات بقطر ضخم مثل هذا. ومع ذلك، مهدت هذه الساعة على شكل وسادة الطريق لشراكة مع بانيراي. في ذلك الوقت ، كانت بانيراي متخصصة في معدات الغوص. كانت موديلات بانيراي راديومير بعلب أويستر على شكل وسادة مع حركة من عيار كورتيبرت مقدمة من رولكس، وقد ألهمت شركة جنيف وقدمت لها ملاحظات مفيدة للغاية عن ساعات الغواصين.

كانت لـ Jeanneret علاقة وثيقة مع Jacques-Yves Cousteau الشهير، ممّا أدى إلى مساهمة كافية لإقناع صانعي القرار في رولكس في ذلك الوقت بتطوير ساعة غواص محترف. في تلك السنوات الأولى من الخمسينيات من القرن الماضي، كان هناك الكثير من التجارب الجارية فيما يتعلق بساعة الغواص المحترف. لم يتم استخدام اسم “Submariner” في ذلك الوقت.

مهدت اختبارات الغواصين الطريق لساعة Submariner

في سبتمبر 1953، أطلعت رولكس العالم – بطريقة مذهلة – على أنها قادرة على إنتاج ساعة غوص. غاص أوغست بيكارد 3131.8 متراً في المحيط مع غواصته العميقة غواصة أعماق البحار. تم لصق ساعة Wilsdorf’s Rolex ا على هيكل السفينة خصيصًا لهذه المغامرة التي تتميز بشعار رولكس المرئي بوضوح وميناء مضيء. عندما ارتفع باثيسكيب من الماء، كانت ساعة رولكس لا تزال تعمل بشكل صحيح.

في وقت لاحق، في عام 1960، نزلت الغواصة ترييستي، مع مجال الضغط الذي يبلغ عرضه 2 متر، للمرة 65 في الأعماق – هذه المرة بهدف الوصول إلى تشالنجر ديب في خندق ماريانا، أعمق نقطة في المحيط. داخل مجال الضغط، كان هناك ابن بيكارد، جاك بيكار، ودان والش. خارج الكرة كان هناك نموذج أولي خاص للغاية من رولكس، ساعة بها علبة أويستر، صُممت لتحمل ضغط الهبوط البالغ ١٠٩١٦ متراً، والذي مارس ضغطًا على السفينة يبلغ حوالي ١١٢٥ كجم / سم. كانت الفكرة بالطبع هي إثبات أن علبة أويستر يمكن أن تنجو من المحنة. تماماً كما هو الحال مع الغوص في غواصة أعماق البحر عام 1953، بدت ساعة رولكس وركضت تمامًا كما كانت فوق الماء.

 

Rolex Submariner صديقة للغواص

خلقت مثل هذه الإنجازات الكثير من الاهتمام والوعي. كان هناك طلب على الساعات التي يمكن أن تتعرض لبعض الإساءة أثناء ممارسة الرياضة وأيضاً أثناء الارتداء اليومي. فوجئ زوار معرض بازل  في عام 1954 بسعادة برؤية نافذة كبيرة  مع ساعة يد تتميز بميناء أسود غير لامع وعقارب ومؤشرات كبيرة ومضيئة وإطار دوار مع علامات تفصل بينها حوالي 5 دقائق. تم وضع علامة على الموضع الصفري على الإطار بسهم مع لؤلؤة مضيئة في المنتصف. لافتة صغيرة كُتب عليها  Rolex Submariner صديقة للغواص. بعبارة أخرى، ابتكرت رولكس ساعة غواص محترفة بحركة أوتوماتيكية مع مقاومة للماء حتى 100 متر بفضل نظام التاج اللولبي المسمى Twinlock.

عرضت رولكس ثلاثة نماذج مختلفة من الغواصات

بمجرد توفر Rolex Submariner في عام 1954، يمكن للمستهلكين الاختيار من بين 3 طرازات مختلفة. هذه هي Submariner المرجع 6200 مع حركة عيار A.296 ذاتية التعبئة ومقاومة للماء حتى 200 متر، Submariner المرجع 6204 مع مقاومة للماء حتى 100 متر (لاحقًا تصل إلى 180 مترًا) ومرجع Submariner 6205 مع حركة اوتماتيكية عيار A.260 ومقاومة للماء حتى عمق 100 متر. لا توجد عبارة Submariner على الميناء في الإصدارات قبل نهاية عام 1954.

تطور العقود

بالكاد يمكنك التحدث عن الثورات في رولكس. التطور كلمة أفضل. علاوة على ذلك، حققت رولكس هذا التطور المستمر على مدى عقود، أيضاً لمجموعة Submariner.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة