فنون ميكانيكية وأكثر

مجموعة مدهشة من الأعمال الفنية الحركية يعرضها M.A.D. Gallery في دبي، هذا المعرض الذي ابتكره Maximilian Büsser مؤسس دار MB&F ليكون ملتقى للفنانين الإستثنائيين وأعمالهم الخارجة عن المألوف التي تقدّم الآلات الميكانيكية بأسلوب فني مميز.

مع أن أكثر الأعمال المعروضة في قاعة M.A.D. Gallery الجديدة في دبي، تبدو وكأنها من بنات أفكار أحد العلماء الغريبي الأطوار، إلا أن تسمية المعرض لا تمت بأي صلة إلى “الجنون” كما يمكن أن يوحي اسمها، فكلمة M.A.D. هي اختصار لعبارة Mechanical Art Devices (مع أن Max Büsser على الأرجح لا ينزعج من أي التباس في فهم هذه التسمية).

ماكسيميليان بوسر مؤسس "أم بي أند أف" و"ماد غاليري". Maximilian Büsser founder of MB&F and M.A.D. Gallery

ماكسيميليان بوسر مؤسس “أم بي أند أف” و”ماد غاليري”.
Maximilian Büsser founder of MB&F and M.A.D. Gallery

في العام 2011 أي بعد ست سنوات على إطلاقه MB&F، قام Büsser بافتتاح M.A.D. Gallery في جنيف، ليعبّر من خلاله عن شغفه بالآلات الميكانيكية (التي يعتبر أنها كلما كانت أغرب كلما ازدادت جمالاً)، كما وافتتانه بالفنون الحركية.

فالساعات التي تنتجها MB&F هي وبحسب تعبير Büsser “قطع فنية حركية ثلاثية الأبعاد” أي أنها أكثر من مجرد قارئات للوقت. وبنفس الروح المشاكسة، فإن كل الأعمال المعروضة في M.A.D. Gallery تتخطى الأهداف العملية الظاهرة لإنتاجها، فساعة الحائط من إنتاج Miki Eleta هي أكثر بكثير من كونها وسيلة لقراءة الوقت، كما أن آلة الإضاءة التي تحمل توقيع Frank Buchwald هي تعكس الأنوار نعم، ولكنها تبدو شاعرية أكثر من ميكانيكية، والدراجات النارية الرائعة المصنوعة يدوياً من قبل المصمم الياباني Chicara Nagata هي مدهشة من حيث الشكل والخطوط، ولكن لن تتم قيادتها على الطرقات.

في حين أن M.A.D. Gallery في دبي هو الثاني من نوعه الذي يتم افتتاحه خارج سويسرا (بعد العاصمة التايوانية في منتصف العام 2014)، يصرّح Büsser بعدم وجود استراتيجية لنشر هذا المعرض عالمياً بشكل واسع فيقول: “إن قمنا في المستقبل بافتتاح المزيد من صالات العرض، يجب أن يكون لدينا في الأمكنة التي سيتم فيها ذلك شركاء يفهمون تماماً عملنا. وقد رفضنا العديد من الإقتراحات والعروض حتى اليوم”. أما في دبي، فالشريك المعتمد للدار شركة “أحمد صدّيقي وأولاده” التي رافقتها منذ انطلاقتها عام 2005. كما أن مدير صالة العرض الجديدة في الإمارة Jacopo Corvo يتحدّر من عائلة تتمتع بتاريخ طويل يمتد إلى أجيال في عالم صناعة الساعات، وقد التقى Büsser للمرة الأولى عام 1992 حين كان هذا الأخير يتدّرب في مشاغل Jaeger-LeCoultre.

 "ماد غاليري" دبي. M.A.D. Gallery Dubai.


“ماد غاليري” دبي.
M.A.D. Gallery Dubai.

يشرح Corvo أن المعرض سوف يتضمّن مجموعات دائمة لعدد من الفنانين الذين تُعرض أعمالهم في الصالات الثلاثة للغاليري، كما سيستقبل معارض مؤقتة فردية أو جماعية تتمحور حول مواضيع معينة، كما “نبحث في المنطقة عن فنانين بارعين على أن تكون أعمالهم على نفس مستوى أعمال فنانينا”. ويضيف: “تختلف المساحات الخاصة بكل من معارضنا الثلاثة، فالموقع هنا في “جادة السركال” يتمتع بسقف مرتفع، كما ويمكننا الإستفادة أيضاً من المساحات الخارجية التابعة له لإنتاج أعمال من نوع خاص، بقياسات ضخمة لا يمكننا إنجازها في جنيف أو تايبيي”.

وفي قلب كل هذا، بالتأكيد تُعرض إصدارات MB&F، ونحن هنا لا نتكلم فقط عن ساعات المعصم ومجموعة Legacy Machines، بل أيضاً الأجهزة الموسيقية الرائعة، وساعات العرض المدهشة، فالساعات الشبه مؤنسنة Melchior وSherman تقبع براحة قرب المنحوتات المعدنية اللامعة للمخلوقات الفضائية المتحركة للمصمم الصيني Xia Hang، أو القطع المتحركة من إنتاج Laikingland التي لا تخلو من المرح حيناً ومن النوستالجيا أحياناً.

هذا المعرض يمكن وصفه بالمساحة الواسعة للفن غير التقليدي، هو مكان للمرح وقضاء الوقت الممتع، عالم يدهش زائريه تماماً بما يحيط بهم من سحر وغرابة وحرفية.

إعداد: ساندرا ليين                        Words: Sandra Lane

 

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة