Richard Mille: تسابق على حلبة الفورمولا ١

 

مع انطلاقة موسم الفورمولا واحد للعام 2016، سيكون لدار Richard Mille حضور قوي، وهذه المرة من خلال شراكتين جديدتين وليس واحدة.

في غضون خمسة أيام فقط في أواخر فبراير، أعلنت دار Richard Mille عن دخولها في شراكتين جديدتين لموسم الفورمولا واحد للعام 2016.

RM-011-Black-Night

آر إم 011 بلاك نايت RM 011 Black Night

ففي مرحلة التجارب التي بدأت على حلبة «كاتالونيا» الإسبانية، برز إسم الدار على سيارتيّ نادي McLaren بقيادة كل من Jenson Button وFernando Alonso، وعلى سيارتيّ نادي Haas F1 الأميركي الذي يستهل مسيرته في هذه الرياضة هذه السنة، بقيادة كل من السائقين Romain GrosjeanوEsteban Guitiérrez.

من المعروف أن دار Richard Mille ليست غريبة عن رياضة المحركات، فهي كانت في شراكة طويلة الأمد مع فريق Lotus F1 بين العامين 2013 و2015، وأطلقت في هذه الفترة إصدارين خاصين بهذه الشراكة هما RM 011 Lotus F1 Team وRM 50-01 Romain Grosjean Lotus F1 Team، سكن كلاهما علبة من ألياف الكاربون NTPT. كما ومنذ 13 عاماً، بدأت الدار بالعمل مع النجم العالمي Felipe Massa فكان يرتدي ساعاتها ويختبرها خلال التجارب والسباقات، ومن هنا أبصرت بعض أهم نماذج Richard Mille النور، مثل RM 006 وRM 008 وRM 011.

«أريد لساعاتي أن تُستَعمل على ساحة المعركة، وليس أن تخضع للتجارب في المختبرات فقط، وذلك برأيي أكثر متعة» يقول ريتشارد ميل. فالعلاقة الوطيدة بعالم السرعة بالنسبة إليه تتخطى الشراكات التجارية، فهذه الرياضة تعبّر عن ذلك الرجل وعن الساعات التي يصنعها. وشعار الدار «آلة سباق على المعصم» يعبّر بكل وضوح عن أسلوبها في صناعة الوقت، وعن نقطة الإنطلاق لكل من نماذجها: فهي تقوم بإنتاج الساعات الراقية، متجاهلة في الوقت عينه الكثير من «الإفتراضات» التقليدية المعتمدة في القطاع، وبشكل خاص من ناحية المواد التي تستعيرها غالباً من عالم صناعة الطيارات وسيارات الفورمولا واحد، وهي تبرع في استعمال تلك المواد قبل أي دار أخرى.

Richard-Mille-Jenson-Button-Ron-Dennis1

من اليمين إلى اليسار رون دنيس، جنسون باتن وريتشارد ميل

وفي السياق نفسه، نجد في عالم رياضة المحركات شركات تحاكي الدار من ناحية الإبتكار والريادة، مثلاً نادي McLaren شريكها الجديد الذي كان في العام 1981 أول من صنع سيارة سباق بهيكل مؤلف من قطعة واحدة ومصنوع من ألياف الكاربون بالكامل، وكان ذلك بمثابة ثورة تكنولوجية في القطاع. وبعد ذلك بسنوات عدة، اعتمدت دار Richard Mille تقنية مشابهة، فاعتمدت ألياف الكاربون لصناعة العلب والصفائح الرئيسية للبعض من نماذجها.

وبالرغم من أن فريق McLaren قد مر مؤخراً بعدد من المواسم الصعبة، إلا أن سجله حافل بالانتصارات منذ انطلاقته عام 1966، حيث فاز خلال الخمسين سنة الماضية بأكثر من 180 بطولة، إضافة إلى لقب «بطولة الصانعين» لثماني مرّات، كما حمل سائقوه لقب «بطل العالم» لاثنتي عشر مرة، فارتبط إسمه بأسماء أهم النجوم العالميين أمثال: البرازيليين Emerson Fittipaldi وAyrton Senna، البريطاني James Hunt، النمساوي Niki Lauda، الفرنسي Alain Prost، والفنلندي Mika Häkkinen. ومن اليوم وصاعداً، سيرتدي سائقا الفريق ساعات Richard Mille على الحلبة وخارجها.

Romain-Grosjean-Haas-F1-3

رومان غروجان من فريق “هاس” للفورمولا واحد.

بتوقيعه هذه الإتفاقية للسنوات العشرة المقبلة، يؤكد «ريتشارد ميل» على مقاربته الخاصة لهذا النوع من العلاقات: «أنا بكل بساطة أعمل فقط مع الأشخاص الذين أحب»، لذلك لم يفكر ولو للحظة بالانسحاب من الشراكة التي كانت تجمعه بـ Massa حتى بعد الحادث الذي كاد أن يودي بحياته في هنغاريا عام 2009. فالقضية بالنسبة إليه «لا تتمحور حول مشاركة السائق الأقوى عالمياً لأهداف مادية، بل تقتضي مشاركة كل طرف في حياة الآخر، في حالتيّ الإزدهار أو الهبوط على حد سواء».

والعلاقة المتينة التي تجمع الدار بـ Romain Grosjean منذ كان يسابق ضمن فريق Lotus ستتم المحافظة عليها اليوم مع انتقاله إلى فريق Haas. فهو أصبح شريكاً للدار منذ العام 2014، وعمل معها على تطوير العديد من الآليات التي تجمع بين التيتانيوم وألياف الكاربون NTPT، هذه المادة التي ابتُكرت أصلاً لتُستعمل في صناعة اليخوت الخاصة بالسباق قبل أن يتم اعتمادها في صناعة سيارات الفورمولا واحد.

وفي لحظة الإعلان عن هاتين الشراكتين، استطاع Romain Grosjean تلخيص النبأ بطريقة ممتازة قائلاً: «لا يمكن لأي صانع ساعات آخر أن يتوافق مع روحية الفورمولا واحد أكثر من Richard Mille». فأيها السادة، فليبدأ السباق.

 

إعداد: ساندرا ليين | words: sandra lane

مقالات ذات صلة