لقاء مع استيفن فورسي على هامش معرض “صالون المجوهرات الدولي” في جدة

غروبل  فورسي Greubel Forsey  هي شركة متخصصة في صناعة الساعات المعقدة والمتطورة، وقد قام باطلاقها كل من  روبرت غروبل واستيفن فورسي في عام 2004، وقد انضمت اليهما مجموعة ريشتمونت التي استحوذت على 20% من رأسمال الشركة التي يقع  مقرها في مدينة لا شو دو فون، في سويسرا.شركة غروبل  فورسي  تصنع ساعات تحتوي على العديد من الموازنات وعجلات الميزان المائلة والتي تهدف الى تحسين دقة ضبط الوقت. وقد تم تحقيق هذه الهدف في عام 2011 عندما فازت شركة  غروبل  فورسي تقنية الموازنات المزدوجة التي اخترعتها الشركة بجائزة مسابقة كرونومتري الدولية 2011  والتي اقامها متحف لوكالي لقياس الزمن. وعلى مدى عمرها القصير استطاعت شركة غروبل  فورسي الاستحواذ على حصة كبيرة من سوق الساعات الثمينة الفاخرة المميزة, كما جذبت انتباه  جامعي التحف والمهتمين بالساعات. الشركة تصنع حوالي مائة ساعة سنويا ولديها وكلاء في 35 دولة حول العالم وتعتمد في انتاجها للساعات على الحرفية العالية لكل من مبيعاتها على الحرفية العالية لكل من روبرت غروبل واستيفن فورسيي في صناعة الساعات وكذلك على التطورات التقنية الرفيعة المستوى في صناعة الساعات. وقد حصدت العديد من الجوائز العالمية في مجال صناعة الساعات.

وقد كان لنا لقاء مختصرا مع السيد استيفن فورسي الذي يزور مدينة جدة حاليا للمشاركة في الدورة العاشرة من ” معرض  صالون المجوهرات الدولي ” الذي اقيم في جدة مؤخرا.  

اولا ارحب بك اجمل ترحيب في جدة،

 

 كيف كانت توقعاتكم السنة الماضية، هل كانت جيدة وهل حققتم مبيعات جيدة؟

بالطبع، كما تعلم لدينا مجموعة من جامعي التحف في مختلف المناطق، وقد كان مهما لنا ان نقدم الدعم لممثلنا المحلي “الفردان للمجوهرات” في المملكة. لقد كانت مناسبة جيدة حيث قابلنا الكثير من الشخصيات المهتمة في ساعاتنا.

 

هل انت والسيد روبرت غروبل من نفس المدرسة؟

كلا، السيد روبرت غروبل فرنسي من منطقة الالزاس فهو من المدرسة الفرنسية لصناعة الساعات، بينما انا من المدرسة البريطانية لصناعة الساعات, بالطبع هناك المدرسة الالمانية والمدرسة السويسرية.

 

 اين تضعون انفسكم بين مصنعي الساعات العالميين؟

نحن لا نتأثر كثيرا بالسوق العالمية فليس ليس لدينا اي رؤية للتوسع في حجم منتجاتنا كغيرنا من صانعي الساعات. نحن نعتمد على صناعة ساعات فريدة من نوعها ليس لها منافس تتميز بالتفرد والتطور التقني والتصميم الخلاب تجذب اكثر جامعي التحف ومحبي التميز ممن يملكون القدرة على شرائها. يعمل لدينا 112 فنيا ولا ننتج سوى حوالي 110 ساعة في السنة، وهذا امر غير عادي وفريد.

 

 ما هو منتجكم في الحقيقة؟

في السنة الماضية قمنا بانتاج عدد 110 ساعة من حوالي 10 طرازات مختلفة على ان يتم توزيعها في مختلف مناطق العالم. لك ان تتخيل مدى الحصرية الذي نتعامل معه، انها غروبل  فورسي، انها فريق عمل مختلف.

 

 هل تعتبر ان هذا استثمارا جيدا بالنسبة لكم؟

بالطبع، انت تعلم انه عليك دائما ان تنظر خارج الصندوق بايجابية وان تكون قادرا على العمل مع الاخرين.

 

 ما هو اهم اسواق شركة غروبل  فورسي؟

انها امر غير عادي ان نقوم بصناعة اكثر قليلا من 100 قطعة ويكون لدينا ممثلين في 35 بلدا حول العالم، هذا يبدو معادلة غير منطقية، ولكنها الحقيقة. نحن في عملنا نعتمد على جامعي التحف والاعمال الفنية وعشاق التميز. ممثلينا هم بمثابة سفراء لنا، فنحن نعمل بطريقة مختلفة عن الاسلوب التقليدي لتسويق الساعات، فنحن صناع ساعات ما زلنا على قيد الحياة نتمتع بالشغف والرغبة في التطوير والتقدم في مجال عملنا. ومن المهم لنا مقابلة عملائنا الحصول على ارائهم حول الساعات التي ننتجها، لان ذلك مهم جدا لتقدمنا.   

 

اذن الساعة بالنسبة لكم هي قطعة مجوهرات، فهل يرتفع سعرها مع مرور الوقت؟

حسنا، هذا ليس استثمارا، انك عندما تشتري ساعة لا تنظر الى ان قيمتها سترتفع بمرور الوقا. لا شك بأنك سوف تقدر مع مرور الوقت مستوى الحرفية والمهنية التي استخدمت في تصنيع هذه الساعة، بالاضافة الى ندرتها وتفردها. العديد من طرازات ساعاتنا تم تصنيع اعدادا قليلة منها للمحافظة على تفردها وحصريتها.  اذن فالامر لا  يتعلق بالمال، انها مسألة شغف وعشق.

 

 هل يمكن تصميم ساعة حسب طلب العميل؟

هذا الامر صعب جدا، لانه يتطلب تغييرا شاملا واعادة تنظيم لكل ما نعمل.

 

 ما هي فترة الضمان التي تقدمونها على ساعاتكم؟

نحن نقددم فترة ضمان لمدة 3 سنوات. وفي نفس الوقت نوصي بان تتم صيانة الساعة بانتظام. فالساعة هي للاستخدام اليومي وهذا يعرضها للكثير من الصدمات والاهتزاز والماء والرطوبة وهذا بدوره يؤثر على ميكانيكية الساعة ويعرضها للتلف. اذن من المهم جدا صيانة الساعة بشكل منتظم للمحافظة عليها.

إعداد وحوار: فرانسوا بيراكيا

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة