مجوهرات مرتبطة بالفضائح في العائلات الملكية!

غالباً ما نربط المجوهرات بالمناسبات الخاصة، ثم تتحول هذه الزخارف إلى قطع عاطفية تذكرنا بأهم الأحداث في حياتنا. لكن ماذا عن الجواهر الرائعة التي لها دلالات أقل إيجابية: كونها مرتبطة بالفضائح في العائلات الملكية الأوروبية؟

خلال التاريخ، كان أفراد العائلة المالكة فقط هم من كان بإمكانهم شراء المجوهرات الراقية، لذا فإن العديد من الفضائح مرتبطة بهم.

 

أحد الأمثلة على ذلك هو تاج ماسي من مجموعة حصرية “Dancing Marquess” المثير للجدل – أحد أكثر الشخصيات تألقًا وإثارة للجدل في الأرستقراطية البريطانية. توفي المركيز الأنجليسي الخامس، Henry Cyril Paget ، في مارس 1905 بعد أن تراكمت عليه ديون تعادل 60 مليون جنيه إسترليني بسبب إنفاقه المفرط. أنفق الأرستقراطي اللامع مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية على أعماله المسرحية المتنقلة، والملابس الفخمة والمجوهرات – بما في ذلك التاج الفيكتوري الرائع بقلادة قابلة للفصل. يحتوي التاج، الذي تم إنشاؤه حوالي عام 1890، على أكثر من 100 قيراط من قطع الألماس الأوروبية والقديمة المقطوعة، والتي يمكن فصلها لتشكيل عقد مذهل.

 

قطع الماركيز

فضيحة مجوهرات ملكية أخرى مشهورة تأتي من القصة وراء بداية القطع الحجري المركيز- الذي يقال إنه يأتي من شكل عشيقة الملك لويس الخامس عشر ملك فرنسا جان أنطوانيت بواسون، شفاه مارشونية مدام دي بومبادور. يأتي اسم القطع من بدايات ملكية بنفس القدر، حيث غالباً ما كان يرتديه رجال الحاشية. يُعرف أيضاً باسم قطع نافيت (بمعنى “شكل القارب”)، يتميز قطع الألماس الماركيز بـ 58 جانباً وشكل بيضاوي مع نهايات مدببة.

 

 

عقد الليدي ديانا

وصلت فضيحة ملكية هائلة أعقبت فسخ زواج الأميرة ديانا والأمير تشارلز إلى ذروتها في المساء الذي اشتهر فيه الأمير باعترافه  بالخيانة في مقابلة تلفزيونية عام 1994. كانت هذه الأمسية التي اختارت ديانا أن ترتدي فستان “الانتقام” الجريء الذي تصدّر عناوين الصحف لشكله المناسب. اختارت الأميرة أن ترتدي هذا الفستان بإحدى قطع المجوهرات الملكية المفضلة لديها – قلادة من سبع خيوط من اللؤلؤ مع حجر ياقوت ضخم وألماس – بروش تم تحويله بعد ذلك إلى جزء من العقد الذي أهدته الملكة الأم لديانا والأمير زفاف تشارلز. خلال زواجهما، كانت هذه القلادة جوهرة مميزة لديانا، وبالنسبة لها لتلائم الجوهرة في الزي الذي كان يرتديه في الليلة التي كان يشاهدها العالم بأسره وهي تعبر عن تحديها واستقلالها في مواجهة خيانة زوجها.

 

عقد ماري انطوانيت

فضيحة مجوهرات كلاسيكية تتضمن ماري أنطوانيت والخداع وواحدة من أكثر المجوهرات التي لا تصدق على الإطلاق هي “The Affair of the Diamond Necklace” ، حيث اتهمت الملكة المثيرة للجدل بالسرقة من صائغ البلاط الخاص بها. في عام 1772 ، قرر لويس الخامس عشر ملك فرنسا أن يجعل عشيقته مدام دو باري هدية خاصة بتكلفة تقديرية تقدر بحوالي 15 مليون دولار بشروط اليوم. قام بتجنيد صائغي المجوهرات تشارلز أوغست بويمر وبول باسانج لإنشاء عقد من الماس كان كبيرًا جدًا لدرجة أن الأمر سيستغرق عدة سنوات من الجواهريين للعثور على مجموعة مناسبة من الماس. في الواقع، مات لويس الخامس عشر بسبب الجدري، وكان خليفته على العرش قد طرد دو باري من المحكمة خجلًا. تم وصف العقد بأنه “صف مكون من سبعة عشر ماسة مجيدة ، بحجم كبير مثل الماس تقريبًا … إكليل ثلاثي الزهور، ومعلقات كافية (على شكل كمثرى بسيط ، على شكل نجمة متعددة ، أو متجمعة غير متبلورة) تحيط بها … ملكة الماس. “

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة