مشاهد مخطوطة بالعربية

 

Montblanc M- Group Shot 1إحتفالاً بإطلاقها الإصدار الأحدث من الأقلام الفاخرة تحت عنوان Montblanc M في تعاون  هو الأول من نوعه في تاريخها مع أحد المصممين العالميين Marc Newson، ومن ضمن المشروع العالمي #Mdesigninspires، قامت Montblanc بتكليف ثمانية فنانين متخصصين بفنون الخط العربي من الشرق الأوسط ليبتكر كل منهم عملاً فنياً بأسلوبهم الخاص والتقنية التي يختارونها، مستوحى من أحد المعالم أو المباني أو الرموز المميزة لبلده، وذلك إحياءاً لهذا الفن الذي يُعتبر من الفنون الأساسية التقليدية في العالم العربي. فاجتمع هؤلاء الفنانون في أحد المعارض في دبي لإنجاز أعمالهم، ما خلق جواً من المودة والديناميكية وتبادل الخبرات فيما بينهم.

تناولت إحدى اللوحات الفنية أطول مبنى في العالم – برج خليفة في دبي وهي للفنان الإماراتي علي كشواني، وصوّرت لوحة أخرى القبة البيضاء لجامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي نفذتها الفنانة حمدة الهاشمي، أما رسم مبنى باب البحرين التاريخي فقد أنجزه الفنان عباس يوسف، واللوحة التي تمثل برج المملكة في العاصمة السعودية قام بإنجازها الفنان محـمد صالح، بينما جسّدت الفنانة السعودية بيان باربود مشهداً من جدة القديمة، وخط الفنان بدر العجمي خريطة جغرافية لسلطنة عُمان، وصوّر الفنان عبد العزيز العوضي أطول ناطحة سحاب في الكويت – برج الحمراء، كما وبرز أيضاً رسم لمتحف الفن الإسلامي المميز في الدوحة، للفنان القطري تامر الدوسري.

وتعليقاً على هذا الحدث، صرّح Eric Vergnes، رئيس الدار في الشرق الأوسط وإفريقيا والهند قائلاً «إن قيم مونبلان الأساسية المتعلقة بالتراث والفن والثقافة والحرفية، تتجلّى تماماً وبشكل مثالي في هذه التشكيلة الفنية المميزة. وتعتبر فنون الخط من الحرف ذات المكانة الكبيرة، والتي تتوارثها الأجيال تلو الأخرى. وذلك لا يعود فقط إلى جمال خطوطها، بل أيضاً لتميّزها من بين الفنون حيث تتمتع بتقدير واسع، وتتطلب براعة حرفية عالية لتنفيذها.»

ويضيف: «بالقدر نفسه من الأهمية التي تتمتع بها فنون الخط التي لا تزال مثيرة للاهتمام، وموضع استخدام مستمر اليوم، فإن العديد من الفنانين المكلّفين في هذا المشروع هم شباب صاعدون، شغوفون باستخدام النمط القديم لفنون الخط، ويسعون في الوقت نفسه إلى ابتكار وتطوير أسلوب ديناميكي خاص بهم.»

والجدير بالذكر أنه سيتم عرض مجموعة اللوحات الفنية في محلات الدار في كافة أرجاء دول مجلس التعاون الخليجي، لترافق إطلاق تشكيلة Montblanc M. كما ستتم إعادة نسخ الأعمال الفنية وتنسيقها وإصدارها ضمن كتاب خاص بكمية محدودة، وضمن سلسلة خاصة من البطاقات البريدية.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة