٢٠٠ مشروع طلاب من ٤٩ دولة: أسبوع دبي للتصميم يحتفي بمبدعي المستقبل

 

في خطوة ثقافية مميّزة، إنعقد معرض الخرّيجين العالمي، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الإدارة في هيئة دبي للثقافة والفنون وبالشراكة مع حي دبي للتصميم  (d3) عارضاً إبتكارات خرّيجي الجامعات العالمية الرائدة في مجالات التصميم والتكنولوجيا.

ويشارك هذا العام في المعرض 200 مشروع مبتكر تمّ اخيارهم من أصل 470 للمشاركة من كافة أنحاء العالم. سيتم عرض المشاريع المختارة ضمن معرض الخرّيجين العالمي الذي ينعقد على هامش فعاليات «أسبوع دبي للتصميم» في الفترة ما بين 14–18 نوفمبر 2017.

 

الجامعات المشاركة في معرض الخرّيجين العالمي

يشارك في معرض الخرّيجين العالمي ضمن فعاليات أسبوع دبي للتصميم، خرّيجون من 92 جامعة من حول العالم وذلك في مدينة دبي، أمّا مهمّتهم تقتصر على تقديم نماذج أولية للمشاريع المبتكرة تحت شعار التمكين، التواصل والاستدامة. كما ويستقطب هذا المعرض خرّجون من الجامعات والمؤسسات الرائدة مثل:

-أكاديمية التصميم في آيندهوفن (هولندا)

-معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (الولايات المتحدة الأمريكية)

-الكلية الملكية للفنون (المملكة المتحدة)

-الجامعة الوطنية في سنغافورة

وعلاوة على ذلك، يشهد المعرض مشاركةً لأعمال من الأسواق الناشئة التي لا تحظى بحضورٍ قوي على الساحة العالمية، مثل مشاريع من الجامعة الأميركية في الشارقة، جامعة زايد، جامعة نيويورك أبو ظبي، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، الجامعة الألمانية في القاهرة، جامعة الشرق الأوسط التقنية والمعهد الهندي للتكنولوجيا في مومباي.

 نقاط نجاح المشاريع

أشرف بريندان ماكغيتريك على التقييم الفني للمشاريع المشاركة منطلقاً من مقاربته الشخصية للتصميم، حيث يركّز على أربع نقاط: الابتكار الذي يتعدى التكنولوجيا ويوجد بشكل مستقل عن الثروة؛ المساواة، بعيداً عن الهرمية، بين الجامعات والمناطق والمصممين؛ التصميم العالمي المنفتح على كافة أنواع المشاريع؛ التأثير على العالم بأسره من خلال ابتكار حلول لبعض المشاكل الأكثر إلحاحاً في العالم.

وفي نسخته لهذا العام، يُطلق معرض الخرّيجين العالمي الدورة الافتتاحية لـ«جائزة التقدّم» خلال فعاليات أسبوع دبي للتصميم، حيث سيتم اختيار أحد المشاركين في المعرض من قبل لجنة تحكيم من أصحاب الرؤى العالمية في مجالات الصحافة، التصميم، التصنيع، الابتكار والاستثمار، لنيل الجائزة. وسيتم اختيار المشروع الفائز تبعاً لمدى أصالة فكرته ووقعه الاجتماعي، وكذلك أهميّته الدوليّة.

 لجنة تحكيم معرض الخرّيجين العالمي

-سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الإدارة في «هيئة دبي للثقافة والفنون» – كرئيس لجنة التحكيم

-محمد سعيد الشحّي- الرئيس التنفيذي لـ«حي دبي للتصميم» (d3)

-إدوين هيثكوت – ناقد في مجال الهندسة المعمارية والتصميم، صحيفة «ذي فاينانشال تايمز»

-نوح ميرفي راينهيرتز – قائد فريق تصميم NXT Space Sustainability»» في نايك

-أريك تشن – القيم الفني الرئيسي للتصميم والعمارة في متحفM +

-بترا يانسن – مصممة وصاحبة استوديو «Boot and Social Label» للتصميم

-هوغو ماكدونالد – استشاري وناقد في مجال التصميم

-فاريس ناكفي – عضو مؤسس في «Bakery»

-نوح رافورد – الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة دبي للمستقبل

 

 

مقالات ذات صلة