رولكس، باتيك فيليب، تودور، شوبارد وشانيل خارج معرض بازل نهائياً…وردٌّ من إدارة المعرض!

صباح الـ14 من نيسان/أبريل 2020، أعلن كلّ من Rolex، Patek Philippe، Tudor، Chanel وChopard عن خروجهم نهائياً من Baselworld، أكبر معرض تجاري لصناعة الساعات في العالم، للمشاركة في صالون جديد للساعات في جنيف بالتعاون مع FHH ، منظمو  Watches & Wonders (SIHH سابقاً). من المقرر أن يتم إجراء هذا المعرض الجديد في أوائل أبريل 2021 في Geneva Palexpo في نفس الوقت مع معرض Watches & Wonders جنيف.

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع خبرين مهمين في الأسابيع الماضية، اولاً إعلانRolex  و Tudor و Patek Philippe أنهم سيقومون بتأجيل إصداراتهم الجديدة لعام 2020 حتى وقت لاحق من هذا العام أو حتى أوائل عام 2021. ثم كانت هناك رسالة صاغها مدير Rolex التنفيذي Hubert du Plessix إلى إدارة Baselworld يطلب استرداد الأموال التي دفعتها العلامات التجارية التي كان من المقرر أن تشارك في بازل ورلد 2020 ، والتي تم إلغاؤها بسبب وباء كورونا او COVID-19 العالمي. “وبخلاف ذلك، نخشى أن تكون هذه هي نهاية بازل وورلد، خاصة وأن التواريخ التي تم اختيارها في يناير 2021 ليست مناسبة لقطاع المجوهرات والأحجار الكريمة واللؤلؤ”.

تم الإعلان عن المعرض الجديد، الذي لم يتم تحديد اسمه بعد، هذا الصباح في بيان مشترك من العلامات التجارية الخمس و FHH ، وزعته رولكس. ويستشهد “بعدد من القرارات الانفرادية التي تم اتخاذها من قبل إدارة Baselworld دون استشارة العلامات التجارية، بما في ذلك تأجيل المعرض حتى يناير 2021 ، بالإضافة إلى عدم قدرتها على تلبية احتياجات وتوقعات العلامات التجارية” كأسباب لتشكيل المعرض الجديد.

وعلق Frédéric Grangié، رئيس شانيل للساعات والمجوهرات الفاخرة، “على غرار شركائها، تشارك شانيل نفس الاستقلال ونفس الرغبة في حماية وتعزيز القيم والمعرفة والجودة القصوى والدقة في صناعة الساعات السويسرية. هذه المبادرة يمثل علامة بارزة في تاريخ صناعة ساعات شانيل وجزء من استراتيجية طويلة المدى، بدأت مع إطلاق هذا النشاط في عام 1987. ” قال الرئيس التنفيذي لشركة شوبارد Karl-Friedrich Scheufele: “عرضت شوبارد لأول مرة في معرض بازل في عام 1964 بمساحة 25 متراً مربعاً تقريباً. وبعد دراسة متأنية، قررت عائلتنا دعم مبادرة رولكس والخروج من بازل وورلد – وهو قرار مؤلم. إنشاء هذا المعرض الجديد للساعات في جنيف بالتوازي مع Watches & Wonders، سيتيح لنا تقديم خدمة أفضل لشركائنا في صناعة الساعات وعملائنا”.

أمّا وفي ردّ من قبل مجموعة MCH أي إدارة بازل وورد على البيان الصادر من قبل العلامات التجارية الخمس إزاء تعليق مشاركتها في هذا المعرض قالت: “بدهشة كبيرة وأسف شديد تمّ إحاطة مجموعة MCH علماً بإلغاء العارضين الرئيسيين في Baselword.تم تحديد التاريخ الجديد للتأجيل الذي لا يمكن تجنبه لـ Baselworld 2020 بالاشتراك مع العارضين الرائدين. كان الهدف هو العثور على أقرب وأفضل تاريخ ممكن لصناع الساعات باتباع التدابير ذات الصلة بـ Covid-19أي الفيروس التاجي المستجدّ. الشركات الخمس التي أعلنت عدم مشاركتها في هذا المعرض الآن – بما في ذلك Rolex – كانت مؤيدة لهذا التأجيل إلى يناير 2021. وهي ممثلة أيضاً في لجنة العارضين، حيث تمت مناقشة الرؤية المستقبلية لـ Baselworld في عدة مناسبات وواجهت استجابة إيجابية، كما يتضح من المناقشات الفردية لا تعد ولا تحصى. لم يتم ذكر نية الانتقال إلى جنيف على الإطلاق. لذلك يجب على مجموعة MCH أن تستنتج أن الخطط ذات الصلة كانت قيد التحضير لبعض الوقت وأن المناقشات المتعلقة بالترتيبات المالية لإلغاء بازل وورلد 2020 تطرح الآن كحجة “.

“بناءً على ردود الفعل الإيجابية والداعمة التي تم تلقيها من العارضين، وخاصة العارضين الصغار والمتوسطين من صناعات الساعات والمجوهرات والأحجار الكريمة والموردين، قررت مجموعة MCH العام الماضي استثمار مبالغ كبيرة في مواصلة تطوير بازل وورلد و في إنشاء منصات رقمية إضافية ، فإن مجموعة MCH مقتنعة بأنه بالإضافة إلى النظام الأساسي المادي، يجب الحفاظ على الاتصال بالمجتمع طوال العام، وهي ترى، أكثر من أي وقت مضى، فرصة لتطوير منصة حديثة في صناعة الساعات والمجوهرات للعلامات التجارية التي لا تعتمد في المقام الأول على التقاليد ، ولكن قبل كل شيء على الابتكار. في الأسابيع القليلة المقبلة، ستتخذ مجموعة MCH قرارًا بشأن استمرار بازل وورلد والاستثمارات في تطويرها الإضافي، والذي يستهدف على المدى الطويل”.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة