نجمتان من ساعات F.P.Journe تلمعان في مزاد Phillips Watch Auction XI في جنيف

بمناسبة عودة الحياة إلى قطاع الساعات بعد ركود دام لأكثر من ثلاثة أشهر، استقبلت عاصمة الوقت جنيف مزاد Phillips Watch Auction XI الذي ضم 210 قطع، بيعت جميعها محققة نتيجة ممتازة بحيث بلغت قيمة عمليات البيع 30 مليون فرنك سويسري (أي ما يعادل تقريباً 31,68 مليون دولار أميركي).

أقيم هذا المزاد في 27 و28 يونيو، في فندق  La Réserveفي جنيف، حيث اهتم القيّمون على الحدث بتأمين أعلى درجات الحماية للعملاء الذين كانوا متواجدين في القاعة الخاصة بالمزاد تقيّداً منهم بالإجراءات الوقائية المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما أن القسم الأكبر من المزايدين شاركوا في الحدث عبر شبكة الإنترنت.

ومن أبرز النماذج التي كان لها حضور مميّز في المزاد نذكر الأعمال التي تحمل توقيع الساعاتي المستقل François-Paul Journe، فقد بيعت ساعتان منها بقيمة 2,5 مليون دولار أميركي. ويجدر التنويه هنا إلى أن هذا الساعاتي قد استطاع خلال عقدين من الزمن أن يتبت مكانته في القطاع بين صنّاع آلات الوقت المعقدة، وقد أصبحت إصداراته من أبرز أهداف الجامعين المحترفين، وهذا ما نستطيع التأكيد عليه من خلال هذا الحدث المميّز.

الساعة الأولى التي شهدت منافسة قوية في المزاد Chronomètre à Resonance “Souscription” هي قطعة من مجموعة محدودة الإصدار من إنتاج العام 2000، مصوغة من البلاتين والذهب الوردي بقطر 38ملم، وقد أرفقت بعلبة العرض، فاتورة الشراء، والرسومات التصميمية الأصلية الخاصة بها، وتعمل بواسطة الحركة اليدوية التعبئة cal. 1499 المصنوعة من قبل الدار. والجدير بالذكر أن الدار قد صنعت أقل من عشرين قطعة فقط من هذا النموذج، ولكن ما يجعل هذه القطعة بالتحديد شديدة الندرة هو أنها واحدة من اثنتين فقط زوّدتهما الدار بميناء من الذهب الأبيض.

كل هذه المميزات جعلت هذه الساعة تحقق نتيجة مبهرة في المزاد، فبعد أن تراوحت تقديراتها بين 80,000 و160,000 فرنك سويسري، تن بيعها بقيمة 1,040,000 فرنك، أي ما يقارب 13 ضعفاً من إدنى تقديراتها.

والمفاجأة الأخرى التي حققتها ساعات F.P.Journe في المزاد نفسه كان بيع ساعة Tourbillon Souverain “Souscription” من إنتاج العام 1999 بقيمة 1,400,000 فرنك سويسري، بعد أن تراوحت التقديرات الخاصة بها قبل المزاد بين 150,000 و300,000 فرنك كحد أقصى.

هذه الساعة المصنوعة من البلاتين بقطر 38ملم، تعمل بواسطة الحركة اليدوية التعبئة cal. 1498 التي تتميّز بنظام الطاقة المستقرة وتتضمّن التوربيون مما يجعلها شديدة الدقة. ونذكر أيضاً أن هذه القطعة تحمل الرقم التسلسلي 14 من أصل 20 قطعة فقط قامت الدار بإنتاجها من هذه الساعة.

إعداد: ليزا أبز شقرا

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة