أولى إصدارات Greubel Forsey في SIHH 2018

array(3) { [0]=> string(4) "7511" [1]=> string(4) "7512" [2]=> string(4) "7513" }

دار Greubel Forsey ليست بعيدة عن الإبداع والابتكار في ساعاتها لتطوير القطاع، وحصلت لذلك على براءات اختراع متعددة. تعود الدار هذا العام بإصدارات جديدة ومبتكرة أيضاً تخطف بها الأنظار وترسخ مكانتها كإحدى أعرق دور الساعات السويسرية، تزامناً مع الصالون العالمي للساعات الراقية في جنيف .(SIHH)

 

Greaubel Forsey GMT Earth

ساعة GMT Earth

واجهت دار Greubel Forsey تحدياً جديداً في صناعة هذه الساعة الفريدة من نوعها، التي أصدرتها بشكل محدود من ٣٣ قطعة، فهي تظهر مجسماً ثلاثي الأبعاد للكرة الأرضية بقطبيها الشمالي والجنوبي، ما اقتضى اعتماد منظور مختلف لتصميم الساعة، للتمكن من تسليط الضوء على الحركة والعلبة بشكل عام. حيث أن خاصية الأبعاد الثلاثية تتواجد في عدة أجزاء من الميناء العلوي، كمؤشر الساعات والدقائق وميناء الثواني الصغير، بالإضافة إلى التوربيون المقسّم إلى 24 ثانية و الموجود في الجزء السفلي للميناء بارزاً عند الساعة الخامسة. 

استطاعت الدار أن تبرز مجسم الكرة الأرضية بشكل كامل جاعلة القطب الجنوبي للمجسم نقطة ارتكازه، بالإضافة للمؤشرات الأخرى بمنظور ثلاثي الأبعاد بفضل التصميم الفريد لشكل وحجم العلبة، باستخدام معقد لكريستال السافير بشكل كروي يغلف الميناء ليتمكن من احتواء العوامل الموجودة في الداخل المذكورة سابقاً، إضافة لمؤشر GMT ومؤشر احتياطي الطاقة.

 ومن جهة قياس الوقت، توفر هذه الساعة رؤية واضحة لثلاث مناطق زمنية مختلفة في آن واحد، جميعها قابلة للضبط بدقة الربع ساعة. كما يمكن قراءة الوقت ل٢٤ منطقة زمنية و يحمل أسماء 24 مدينة مرجعية، مع التوقيت الصيفي والشتوي على الميناء الخلفي الساعة، كما يظهر خط الاستواء في نافذة جانبية موجودة في علبة الساعة.

 

 

استغرق صنع هذه الساعة من Greubel Forsey ١١ عاماً.. تعرفوا عليها

 

Greubel Forsey Différentiel d'Égalité

ساعة Différentiel d’Égalité 

أحرزت دار Greubel Forsey تقدماً جديداً في رحلتها الاستثنائية في تطوير صناعة الساعات، برزته في هذا الإصدار، ألا وهو ميزان Différentiel d’Égalité،  الذي يحسن دقة قياس الوقت بشكل لافت. كان مؤسسا الدار Robert Greubel و Stephen Forsey قد قدما النسخة الأولى من هذا الاختراع في معرض Baselworld للساعات عام ٢٠٠٨، ومنذ ذلك الوقت، بات المؤسسان يستكشفان سبل عمل جديدة لتعزيز دقة الأداء. يزود الميزان الجديد الساعة بقوة دفع منتظمة، عبر توزيع الطاقة بشكل مستمر من الخزان إلى العنصر المنظم، ما يسمح للساعة بالحفاظ على تعبئة احتياطي الطاقة الذي يبلغ حوالي ٦٠ ساعة. كما يضمن الميزان المائل بزاوية ٣٠ درجة اندماج عناصر الساعة في وضعية ثابتة تتصدى لتأثيرات الجاذبية ما يحافظ على مزيد من الدقة الكرونوميترية ويشارك في تحسين الأداء.

بالإضافة إلى هذا الاختراع المطور، تقدم الدار في هذا الإصدار في سابقة تعد الأولى من نوعها، عقرب ثوان غير ارتدادي مستقل، يعزز راحة قراءة الوقت ويسهل عملية ضبطه. فقذ زودت الساعة بآلية إيقاف الميزان وإعادة ضبط الثواني عن طريق سحب التاج. وتتيح نافذة موجودة في الميناء العلوي للساعة المجال للكشف عن جزء من تعقيدات الحركة وعناصرها الجمالية، كما يمكن رؤية آلية الإيقاف وإعادة الضبط عبر الواجهة الخلفية للساعة.

Greubel Forsey Double Balancier

Greubel Forsey Double Balancier

ساعة Double Balancier من الذهب الأحمر 5N

اختارت الدار ساعة  Double Balancier لتطرحها بنسخة جديدة تبرز العناصر الجمالية للتصميم الرصين والمعقد في الوقت ذاته، خلال معرض SIHH لهذا العام. تتميز النسخة الجديدة من الذهب الأحمر 5N بميناء جزئي من اللون المطلي بالأسود، شبيه بستار مرفوع يكشف عن قلب آلية الساعة بتعقيداتها وعناصرها الميكانيكية، منها عجلتي التوازن المتصلين بالترس الثابت، الذي يتوسطهما مؤشر دوران يكمل دورة كاملة كل ٤ دقائق.

تتجاوز أهمية عرض العناصر الميكانيكية لهذه الساعة العنصر الجمالي، فوجود عجلتي التوازن يحسن أداء الساعة في وضعية ثابتة، في حين يتيح ميزان Double Balancier المائل نسبياً تعبئة خزان احتياطي الساعة بشكل أكثر انتظاماً. عرضت الدار هذا الاختراع لأول مرة في معرض Baselworld عام ٢٠٠٩ كنموذج أولي، وتابعت في تطويره حتى توصلت لجعله يقلل هامش الخطأ إلى النصف. 

 

ساعات Greubel Forsey للصالون العالمي للساعات الراقية في جنيف لعام ٢٠١٧

 

خصائص تقنية: 

 

 GMT Earth

الحركة: يدوية التعبئة منحت الدار ٣ براءات اختراع، المنطقة الزمنية الثانية مع مؤشر GMT، الساعات والدقاىق و الثواني الصغيرة،  مجسم ثلاثي الأبعاد دوّار للكرة الأضية بالقطبين الشمالي والجنوبي، عرض الليل والنهار، عرض الوقت في ٢٤ منطقة زمنية، التوقيت الصيفي والشتوي، إظهار خط الاستواء عبر نافذة جانبية، مؤلفة من ٥٩٩ مكوِّناً، منها ٦٠ حجراً كريماً، تعمل بتردد 21,600 ذبذبة في الساعة، مع مخزون للطاقة يبلغ ٧٢ ساعة. 

العلبة: من الذهب الأبيض عيار ١٨ قيراطاً،  بقطر يبلغ ٤٥،٥٠ ملم، بسماكة ١٨،٠٠ ملم ، ثلاث وصلات للسوار، مغلفة بطبقة من السافير الاصطناعي الغير مثماثل، مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

السوار والمشبك: من الجلد باللون الأسود  أو المطاط الأسود مع مشبك من الذهب الأبيض.  

الإنتاج: محدود من ٣٣ قطعة مرقمة

 

 Différentiel d’Égalité 

 الحركة: يدوية التعبئة مع براءة اختراع  Différentiel d’Égalité كروي، عرض الساعات والدقائق، عقرب ثوان غير ارتدادي، الثواني الصغيرة، آلية إيقاف الميزان وإعادة ضبط الثواني، عرض احتياطي الطاقة.

العلبة: من الذهب الأبيض قطر ٤٤،٠٠ ملم، بسماكة ١٥،٣٠ ملم ، مغلفة بطبقة من كريستال السافير الاصطناعي على شكل قبة، مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

السوار والمشبك: من الجلد مع تطريز يدوي مع مشبك من الذهب الأبيض. 

الإنتاج: محدود من ٣٣ قطعة مرقمة

 

Double Balancier

الحركة: يدوية التعبئة مع برائتي اختراع Double Balancier، عرض الساعات والدقائق، الثواني الصغيرة، مؤشر دوران يكمل دورة كاملة كل ٤ دقائق، عرض احتياطي الطاقة.

العلبة: من الذهب الأحمر 5N مغلفة بطبقة من الكريستال السافيري الاصطناعي للواجهتين الأمامية والخلفية،  قطر ٤٣،٠٠ ملم، بسماكة ١٣،٣٨ ملم ، مقاومة لضغط الماء حتى عمق 30 متراً.

السوار والمشبك: من الجلد مع تطريز يدوي مع مشبك من الذهب الأحمر. 

مقالات ذات صلة