بالصور: مجوهرات مستوحاة من الفنون الريفية المصرية

أطلقت المصممة عزة فهمي ١٢ قطعة مجوهرات مصنوعة يدويا، تعيد من خلالها إبراز الروح الشعبية وفنون الحُلي من الأرياف المصرية.

تركّز القطع في المجموعة على أساليب صناعة وتصميم الحلي التي ساهمت المرأة الريفية بتطويرها على مر السنوات، على حد تعبير عزة فهمي، كبيرة المصممات ورئيسة مجلس إدارة  “بيت عزة فهمي للحلي”، ومنها الخلخال وقلائد الكردان الضخمة والأساور.

تبرز هذه المجموعة البعد الثقافي للمسيرة التصميمية لعزة فهمي، لنرى من خلال تصاميم القطع، منظورا فنيا جديدا يمزج بين حضارات و مرجعيات مختلفة، منها الإغريقية والرومانية و المصرية بالطبع.

أقراط المجموعة الكبيرة الحجم تمزج بتصاميمها الذهب والفضة الاسترلينية. (المصدر:Harvey Nichols)

أقراط المجموعة الكبيرة الحجم تمزج بتصاميمها الذهب والفضة الاسترلينية. (المصدر:Harvey Nichols)

تحية لتحية كاريوكا

تتضمن المجموعة طقم أقراط مع قلادة كردان، صُممت لتكرّم مسيرة الفنانة المصرية الراحلة تحية كاريوكا، التي تعد إحدى مقامات فن الرقص الشرقي في تاريخ مصر، وعضوة بارزة في النشاط السياسي في المشهد المصري.

بالإضافة لهذا الطقم الخاص، تتضمن المجموعة أساور وأقراط وقلائد، جميعها مصنوع من مزيج من المعادن المختلفة، يُبرز بشكل متناغم الذهب والفضة الاسترلينية، أحد النمطيات الإبداعية الذي اشتهرت عزة فهمي باستخدامها.  

كما توظف المصممة أيضا الأسلاك الرفيعة التي تبرز التفاصيل الجمالية لقطعة المجوهرات عند النظر إليها من مختلف الزوايا. أما بين الزوايا الرفيعة، توظف المجموعة الأحجار نصف الكريمة مع أحجار الماس المقطعة على شكل زهور الؤلؤ، كما نرى أشكالاً مختلفة على شكل العملة المعدنية، بالإضافة لزخارف ونقوش مستوحاة من فن الخط العربي.

بإمكانكم التعرف أكثر على تصاميم مجموعة عزة فهمي الجديدة من المجوهرات في محل Harvey Nichols في دبي. 

مقالات ذات صلة