ساعة L.U.C XP Urushi المخصصة لعام الكلب من شوبارد

كما وفي كلّ عام، تستمد ّشوبارد إلهامها في تصميم ساعات   L.U.C XP Urushi من التقويم الصيني وذلك بهدف تجسيد رؤية جديدة على موانئ الساعات المزينة بلوحات من فن “الأوروشي” الياباني.

بعض التفاصيل

 

وبما أن عام 2018 في التقويم الصيني يصادف الإحتفال بعام الكلب، فقد تميّزت شوبارد في ساعة (L.U.C XP Urushi –Year of the Dog) الفائقة النحافة باجتماع منظورين ثقافيين، تمثّل أحدهما في حرفية فن “الأوروشي” الياباني والثاني في احتراف مصنع شوبارد (Chopard Manufacture) السويسري لصناعة الساعات الفاخرة.

وقد زيّنت الأيادي الخبيرة ميناء ساعة (L.U.C XP Urushi)، فيما انهمكت أيدي حرفيي الدار في تطوير وإنتاج عيار (L.U.C 96.17-L) لحركة الساعة وذلك بهدف الإحتفال بعام الكلب المعروف بوفائه وإخلاصه، فضلاً عن كونه البرج الحادي عشر في ترتيب الأبراج الصينية. و إختارت شوبارد تصوير كلباً من السلالة الآسيوية لكلب “آكيتا” الفائق الجمال، وذلك ضمن مشهد تحيط به الطبيعة الغنّاء بزهور الأوركيد البرية ويرفرف بين جنباتها اليعسوب، الذي يعتبر بمثابة تميمة للحظ السعيد.

ما هو فن الأوروشي ؟

يمثل فن “الأوروشي” تقنية تراثية للرسم بالورنيش، وقد استمدت هذه التقنية اسمها من اسم أشجار اليوروشي التي يستخلص الورنيش من نسغها، حيث يتم حصاده بمهارة كبيرة وعناية بالغة لمرّة واحدة في العام وبكميات صغيرة، وبعد مضي 3 إلى 5 سنوات من حصاده تتم معالجته ليغدو الورنيش صلباً ومقاوماً فيتم تطبيقه بعدة طبقات رقيقة للغاية. ومن ثم يقوم فنان اليوروشي بتطعيمه بقطع صغيرة من مادة قزحية الألوان تضفي عليه لمعاناً وعمقاً مميزاً وتلقي عليه ظلال فوارق لونية دقيقة ورائعة. يقتصر هذا الفن المرهف على نخبة قليلة من محترفي فن اليوروشي ممن يمتلكون المهارات اللازمة للعمل بهذه التقنية. ولذلك استدعت دار شوبارد الفنان المحترف كيشيرو ماسومورا ليشرف على عملية تنفيذ موانئ ساعات (L.U.C XP Urushi) لاسيما أنه رقّي إلى مرتبة “كنز بشري حي” في اليابان كما يعترف به كمثال يحتذى في هذا الفن. بعد أن تعاونت شوبارد من أجل هذا المشروع المشترك مع شركة يامادا هياندو اليابانية، المتعهد الرسمي للعائلة الامبراطورية اليابانية.

كيفية صنع ساعة L.U.C XP Urushi

تتميّز ساعة L.U.C XP Urushi بعلبة فائقة النحافة بسماكة 6,8 ملم وقطر 39,5 ملم وبحركة ميكانيكية ذاتية التعبئة.

لقد تمّ تزويد الحركة بخزانين للطاقة Twin يضمنان إحتياطي طلقة لمدة 65 ساعة. وقد وضعت شوبارد على دولاب التعبئة لمسات نهائية تمثلت في نقشه وحوافه المشطوفة وتزيّنه بزخارف لولبية متداخلة بينما تزينت جسور الحركة بزخارف “كوت دو جنيف”.

يتم تنفيذ هذه اللمسات النهائية والزخرفية على الحركة على يد حرفيين ذوي خبرة عريقة ضمن ورشات مصنع شوبارد (Chopard Manufacture) الواقع في بلدة فلورييه السويسرية، بما يتفق مع أعلى معايير الجودة الجمالية في مجال صناعة الساعات التقليدية.

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة