دار معوّض تثبت جدارتها في عالم الماس جيلاً بعد جيل!

تتوسع دار معوض العريقة على مدى أربعة أجيال، مع اقترابها من الجيل الخامس. وبعد ما يقارب عقد من الزمن على رأس القيادة، صاغ الأوصياء الحاليان فريد وباسكال معوض استراتيجية رابحة، في الواقع تستحق التتويج.

في شهر سبتمبر، اجتمع أفراد من العائلة المالكة والمجتمع الراقي والسفراء من إفريقيا وآسيا وروسيا وأوروبا في بانكوك لقضاء أمسية خاصة جداً. لا توجد مناسبات كثيرة يمكن فيها إلغاء قائمة ضيوف كهذه، ولكن عندما تدعو إمبراطورية معجزة من عائلة الشرق الأوسط، معوض، الضيوف والشركاء المميزين لحضور “عشاء استثنائي بسيط” تعلمون أنه لا ينبغي تفويتها. وإلى جانب الترفيه والموسيقى ومعرض المنصة، كانت العلامة التجارية الفاخرة تعرض أربعة من روائعها الشهيرة، عرضت جواهر بقيمة 250 مليون دولار تقريباً.

الأخوان فريد وباسكال هما الجيل الرابع من الأوصياء اللبنانيين على العلامة التجارية الفاخرة والمضيفين لهذا الحدث الأول من نوعه. أما الشقيق الثالث، الوصي المشارك ومحبّ الوقت، فهو آلان، في منزله في سويسرا، حيث يشرف على فرع صناعة الساعات في الشركة التي يبلغ عمرها 129 عاماً. وفقًا لفوربس، فإن ثروة والد الأخوين، روبرت معوض، وعائلته تبلغ قيمتهما اليوم حوالي 1.5 مليار دولار.

مع وجود أكثر من مليار دولار من الماس والأحجار الكريمة الملونة والمجوهرات والساعات في خزائنها العالمية وخمسة سجلات غينيس للأرقام القياسية باسمها، فإن عائلة معوض هي قوة يحسب حسابها في تجارة الألماس. فريد وباسكال هما الأوصياء على صناعة المجوهرات في العالم وهم على شفير إعلان مثير للغاية.

“لقد وقعنا للتو صفقة مع ملكة جمال الكون”، يكشف باسكال. “سنكوّن مجوهرات التاج لملكة جمال الكون على مدى السنوات الخمس المقبلة.” وتشمل الصفقة أيضاً التيجان لملكة جمال الولايات المتحدة وملكة جمال المراهقات في الولايات المتحدة.

في عام 2019، ستكون الفائزة بمسابقة ملكة جمال الكون السنوية الـ 68 أول مسابقة لارتداء تاج معوض. لم يتم إصدار تفاصيل التصميم بعد – ولكن إذا كانت إبداعات الشركة السابقة لا تزال بحاجة إلى أي شيء، فستكون كبيرة.

أصبحت دار معوض معروفةً بعروضها الفنية. في يوليو من هذا العام، كشفت النقاب عن أحدث إصداراتها – طقم دراغون الذي يضم قلادة وسوار وأقراط وخاتم. إنه يحتوي على خمسة ألماس “زاهية ورائعة صفراء” يتألف مجموعها من 153 قيراطاً، و 432 حبة من الماس عديم اللون يصل مجموع أحجامها إلى 272 قيراطاً. يوجد في قلب القلادة 54.21 قيراط من الماس معوض دراجون – ويُقال إنه أكبر الماس الأصفر النابض بالحياة في العالم. يقول باسكال إن هذا الجناح يستحق عشرات الملايين من الدولارات.

تبدأ عملية إنشاء هذه الروائع في المناجم. دار معوض هي واحدة من حوالي 80 شركة فقط حول العالم مرخصة لشراء الماس الخام من DeBeers، رغم أنها تشتري مباشرة من مصادر أخرى. لديها فرق وخبراء على الأرض في جنوب إفريقيا وبوتسوانا، يحضرون مزادات شهرية لتفقد العطاءات والأحجار الكريمة. إن امتلاك البنية التحتية والخبرة لاكتساب حجر خام مباشرة من المصدر بدلاً من واحد مصقول بالفعل، يعني أن المشتري لديه وصول سريع إلى أندر الماس عندما يتم العثور عليه، وإذا فاز في العرض، يمكن للشركة المصنعة أن تقطع الحجر حسب الطلب. لمتطلباتها الخاصة.

بدأت قصة معوض في عام 1890، عندما عاد داود معوض، الذي قضى عقدًا من الزمان في التدريب في الولايات المتحدة كصانع ساعات ومجوهرات وصائغ، إلى بيروت، لبنان، لإنشاء ورشة عمل خاصة به. تولى ابنه فايز معوض مهام منصبه في خمسينيات القرن الماضي ووسّع نطاق أعماله ليشمل المملكة العربية السعودية.

(يمكنكم أن تتابعوا قراءة المقال بالكامل على موقع فوربس)

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة