المُخرِج الصيني تشانغ ييمو يتلقى جائزة جيجر- لوكولتر لعام 2018 في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

في السادس من سبتمبر/أيلول 2018، ستُمنح الجائزة للمُخرِج تشانغ ييمو في الصالة الكبرى في قصر السينما، قبل العرض الأول على مستوى العالم – خارج المنافسة – لفيلمهِ الجديد “يِنغ” أي “الظِل”.

لقد كان العرض الأول الحاضر دائماً في الذاكرة لفيلمهِ Red Sorghum عام 1987 والذي تم اقتباسه من الروائي مو يان الفائز بجائزة نوبل للأدب، العامل الأساسي في نيلهِ التقدير العالمي كواحدٍ من أهم المُخرجين من الجيل الخامس مع (تشِن كايغي وتيان تشونغ تشونغ). ومنذ ذلك الحين، أكسبتهُ موهبتُهُ مع قدرته على الجمع بين أناقة الشكل السينمائي والطابع العالمي للتركيبة الروائية تقديراً واحتراماً إلى حد بعيد، بما في ذلك الفوز مرتين بجائزة الأسد الذهبي عن فيلم The Story of Qiu Ju في عام 1992، وفيلم Not one less في عام 1999. وفي مطلع القرن الحادي والعشرين، فيلم الفنون القتالية Hero في عام 2002 – الذي كان الترشيح الثالث بالنسبة له لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلمٍ بلغةٍ أجنبية – كلّ ذلك أسس لاعتباره كرمزِ للأفلام التي تلقى إقبالاً جماهيرياً عالياً على المستوى العالمي، وأكسبه إدارة حفلي الافتتاح والختام لدورة الألعاب الرياضية الأولمبية في بكين عام 2008، وفيما بعد سلسلةٌ من الإنتاجات الرئيسية مع نجوم السينما الأمريكية.

ومع فيلمهِ Shadow من إنتاج عام 2018، الذي سيتم عرضُه لأول مرة على المستوى العالمي، خلال النسخة الخامسة والسبعين من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، يعود تشانغ ييمو إلى أفلام الفنون القتالية مع أناقة الشكل والإبداع الواضح الذي أبرزَ على الدوام فنّهُ السينمائي المميّز والمتفرد”.

يدور مضمون فيلم Ying (shadow) عن الفنون القتالية في الدفاع عن النفس المُسماة (wuxia)، حول صراعٍ مستحكم بين مجموعتين في الصين خلال فترة الممالك الثلاث الممتدة بين عامي (220 – 280 ميلادية)، حيث قام ملكٌ مَنفي مع شعبه بحياكة مكيدةٍ لاستعادة السيطرة على أرضِهِم، ويتم سرد الأحداث من وجهة نظر الملك وأختهِ وقائده والنساء المحاصرات في القصر الملكي، والمواطن العادي.

للسنة الرابعة عشرة على التوالي، تكون جيجر- لوكولتر، صانع الساعات السويسري، من رعاة مهرجان فينيسيا (البندقية) السينمائي الدولي، وللمرة الثانية عشرة تمنح جائزة “المجد لصانع السينما”.

سيُقامُ مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي الخامس والسبعون في ليدو – Lido، في الفترة الواقعة بين 29 أغسطس/آب و8 سبتمبر/أيلول 2018، تحت إدارة ألبرتو باربيرا، وتنظيم بينالي برئاسة باولو باراتا.

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة