سوذبي تعرض الساعة الأكثر تعقيداً في العالم للبيع !

أعلنت صالة مزادات “سوثبي” عن عرضها ساعة باتيك فيليب التذكارية  “عيار 89” للبيع ضمن مزاد الساعات الفخمة يوم 14 مايو 2017 في جينيف. أمّا سعر البيع فيُرجّح أن يصل إلى  10 مليون دولار!

لمحة عن هذه الساعة التذكارية:

صنعت “عيار 89” في عام ١٩٨٩ احتفالا بالذكرى الـ ١٥٠ لقيام Patek Philippe، هذه الساعة هي أكثر ساعة محمولة معقدة تم تصنيعها على الإطلاق والتي لن نجد مثيلاً لها حتى يومنا هذا.

تحتوي “عيار 89” على ٢٤ عقربا، وهي عبارة عن ساعة جيب مكونة من ١٧٢٨ جزءاً، علماً أن باتيك فيليب قامت على مدى خمس سنوات بتطوير هذه الساعة ثم أستغرق تركيبها وإصدارها فعلياً أربع سنوات أخرى.

وتتضمن الساعة أيضا ميناءين وثماني أسطوانات، و ٦١جسرا و ١٢٩ جوهرة و ١٨٤عجلة و ٣٣٢ مسمارا و٤١٥ دبوسا و ٤٢٩ مكونا ميكانيكيا. أمّا الغلاف فضخم يبلغ قطره ٨٨٫٢ ملم ، و ٤١٫٠٧ ملم من أعلى إلى أسفل.

على الجانب الأمامي، تعرض مؤشراته تقويم دائم كامل يظهر السنة في فتحة، عمر ومراحل القمر، وكرونوجراف أجزاء الثانية ومنطقة زمنية ثانية. فيما يظهر على الجانب الآخر المؤشرات الفلكية مع الوقت الفلكي، ومعادلة الوقت وأوقات شروق الشمس وغروبها وعرض فصول السنة، الاعتدالات وانقلاب الشمسية، علامات الأبراج، جنبا إلى جنب مع خريطة سماوية دوارة.

مؤشرات صوتية تقدم ضربات كبرى وضربات صغرى ومكرر دقائق يضرب أنغامه على أربعة صنوج ومنبه على الصنج الخامس ومؤشر تاريخ عيد الفصح حاصل على براءة الاختراع السويسرية، وهو التاريخ الذي يتغير تبعا للتقويم الكنسي، والتقويم العلماني الدائم مع مؤشر التاريخ الإرتدادي يعرض تاريخ اليوم بناء على دورة من أربعمائة سنة، ولايتطلب أي تعديل حتى القرن ٢٨.

لم يصنع منها سوى أربع ساعات: من الذهب الأصفر والأبيض والوردي عيار ١٨ قيراط ، وواحدة من البلاتين. بالإضافة إلى النموذج الأولي المعروض في متحف Patek Philippe

 

كلمات مفتاحية

مقالات ذات صلة